برامجكمبيوترمقالات

طرق سهلة وفعالة لعمل نسخة إحتياطية لبياناتك على الكمبيوتر

أفضل الطرق لعمل نسخة إحتياطية لبياناتك على الكمبيوتر

جميعنا فقد بياناته التي نحتفظ بها على جهازنا الكمبيوتر بعدة طرق مختلفة منها فقدان صلاحية الهارد ديسك و إتلافه، و ربما حدوث فقدان لنظام التشغيل الخاص بجهاز الكمبيتر و فقدان جميع البيانات، أو حدوث خلل أيضًا في أحد البرامج حيث يقم بحذف بعض من ملفاتك المخزنة.. فإذا لم يقم الشخص بعمل نسخة إحتياطية للكومبيتر و النظام بفترات منتظمة فقد تفقد جميع ملفات التي كنت تحتفظ بها للأبد.. هناك العديد من الطرق لعمل النسخ الإحتياطية ولكن نذكر أفضلها وأسهلها في هذا المقال.

إليك طرق عديدة لعمل نسخة إحتياطية:

هناك العديد من الطرق المختلفة لإجراء نسخ إحتياطية من البيانات من إستخدام قرص خارجي إلى الإستعانة بخوادم في أحد بقاع هذا العالم عن طريق الإنترنت. فيما يلي نقاط الضعف والقوة لكل منهما.

أولاً: النسخ الإحتياطي على محرك أقراص خارجي USB:

إذا كان لديك محرك أقراص USB خارجي، فيمكنك إجراء عملية النسخ الإحتياطي لمحرك الأقراص هذا باستخدام ميزات النسخ الإحتياطي المضمنة في جهاز الكمبيوتر. في نظامي التشغيل ويندوز 10 و8؛ إستخدم حافضات حفظ البيانات (use File History). وعلى نظام التشغيل ويندوز 7؛ إستخدم النسخ الإحتياطي لننظام -ويندوز- (use Windows Backup). أمّا على أجهزة الماك، إستخدم خاصية الـ use Time Machine أو آلة الزمن كما هي مسمات. ومن حين لآخر، قم بتوصيل محرك الأقراص بالكمبيوتر واستخدام أداة النسخ الإحتياطي، أو أتركه متصلاً دائمًا في الكمبيتور وسيتم النسخ الإحتياطي تلقائيًا.

  • الإيجابيات: النسخ الإحتياطي رخيص وغير مكلف وسريع أيضًا على الـ USB.
  • السلبيات: إذا تعرض محرك الأقراص الخارجي USB الخاص بك للسرقة أو الإتلاف، فسيكون الأمر سيئًا للغاية.

ثانيًا: النسخ الإحتياطي عبر الإنترنت:

إذا كنت تريد التأكد من أن ملفاتك آمنة، يمكنك نسخرها ورفعها إلى الإنترنت عبر مواقع تقدم هذا النوع من الخدمات مثل Backblaze وCarbonite وMozyHome. تكون عادةً هذه الخدمات بمقابل شهري منخفض بحوالي 5 دولارات للشهر. يتم تشغيل هذه البرامج في الخالفية على جهازك الكمبيوتر أيًا كان نوعه وبأي نظام يشتغيل ويندوز، ماك، ولينيكس، وتقوم هذه الأخير تلقائيًا بنسخ ملفاتك وملفات جهازك إحتياطيًا إلى مخازن وخوادم الويب عبر الإنترنت لتلك الخدمة كما ذكرنا. وإذا فقدت ملفاتك واحتجت إليها مرة أخرى، يمكنك إستعادتها بسهولة.

  • الإيجابيات: النسخ الإحتياطي عبر الإنترنت يحميك ضد أي نوع من فقدان البيانات (فشل القرص الصلب، السرقة، الإتلاف المفاجئ للأراص والنظام وكل ما شابه).
  • السلبيات: عادةً يكلف هذا النوع من الخدمات مالاً، ويمكن أن يستغرق النسخ الإختياطي لأول مرة وقتًا أطول مما يسغرقه محرك الأقراص الخارجي USB، خاصةً إذا كان لديك الكثير من الملفات. وحسب سرعة الإنترنت والرفع لديك أيضًا.

ثالثًا: إستخدام خدمات التخزين السحابي:

لا يتوافق العديد من الأشخاص مع هذه الطريقة لعدة أسباب منها أنها ليست طريقة نسخ إحتياطي تقنية، ولكن وبالنسبة لغالبية الأشخاص فإنها تخدم نفس الغرض وهو الإحتفاظ بالملفات. بدلاً من مجرد تخزين ملفاتك على محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر، يمكنك تخزيم الملفات على خدمات ومواقع مثل: Dropbox أو Google Drive أو Microsoft OneDrive أو أي خدمة تخزين سحابي مشابهة وآمنة. ستتم مزامنتها تلقائيًا إلى حسابك عبر الإنترنت عبر موقع الخدمة ويمكن الوصول إليها عن طريق أي جهاز كمبيوتر آخر أو هاتف. إذا تم أُتلف القرص الصلب، فستظل ملفاتك أمامك ويمكن على الوصول إليها في أي وقت وف أي مكان وجهاز.

  • الإيجابيات: طريقة سهلة وسريعة، وفي الكثير من الحالات مجانية. ولأنها على الإنترنت، فهي تحميك من جميع أنواع فقدان البيانات أيضًا.
  • السلبيات: إلا تقدم معظم وأغلب خدمات التخزين السحابي سوى بضع من سعات التخزين البسيطة مجانًا، لذلك لا يعمل هذا الأخير مطولاً لتخزين بياناتك خاصةً إلذا كانت لدي سعة كبيرة من الملفات التي تريد الإحتفاظ بنسخة إحتياطية منها، أو إذا كنت على إستعداد لدفع تكلفة ورسوم التخزين الإضافي وتكون سعتها وسعرها إعتمادًا على الملفات التي ترغب نسخها إحتيطيًا.. يمكن أن تكون هذه الطريقة أبسط وأكثر سهولة من برامج النسخ الإحتياطي الذي سبق ذكره.

في حين أن برامج النسخ الإحتياطي مثل Backblaze وخدمات التخزين السحابي مثل Dropbox هي نسخ إحتياطية عبر الإنترنت تعمل بطرق مختلفة جذرية تمامًا في الخلفية. تم تصميم Dropbox على سبيل المثال لمزامنة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر والهواتف الشخصية وإمكانية الوصول إليها في أي وقت ومكان. بينما تم تصميم وإنشاء برنامج Backblaze والخدمات الممثالة لعمليات النسخ الإحتياطي لكميات كبيرة من الملفات. سيحتفظ Backblaze  بنسخ متعددة لإصدارات مختلفة من ملفاتك حسب التغيير، بحيث يمكن إستعادة الملف أو الملفات تمامًا كما كان في العدد من النقاط حسب المخطط الزمني. وعلى الرغم أن خدمات مثل Dropbox مجانية لمساحات صغيرة ومحدودة، فإن السعر المنخفض للخدمات الشبيهة لبرنامج Backblaze كما يزودك بمساحة كبيرة كما يلزم. إعتمادًا على كمية البيانات المتوفرة لدي، فيمكنك الإختيار ما هي الخدمة المناسبة لك حسب كمية البيانات والملفات لديك وما يناسبها خدمات التخزين السحابي فقط أو يجب التوسع إلى خدمات النسخ الإحتياطي عبر الإنترنت.

ملاحظة: لدى Backblaze و Carbonite قيودًا كبيرة يجب أن تضعها في في الحسبان، وهي إذا قمت بحذف ملف على جهازك الكمبيوتر الخاص بك ، سيتم حذفه من خوادم هذه البرامج بعد 30 يومًا من الحذف. ولا يمكنك الرجوع إليها واترداد الملفات المحذوفة بعد فترة الـ 30 يومًا هذه، لذلك كن حذرًا عند حذف هذه الملفات إذا كنت ترغم في العودة إليها مرة أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق