العمل الحر

ماهية العامل الحر ونصائح لتكون مستقلاً ناجحًا من البداية

العامل الحر؛ هو الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص ويعمل مع عُملائه على أساس مشروع معين على الإنترنت. لديهم رفاهية تُولي مشاريع متعددة مع مُحتلف العُملاء. حيث يعمل العامل الحر على منظومة مستقلة تمامًا وغير ملتزمون لأي شروط صادرة من طرف ثالث غير العُملاء.. يمكن أن يكون الدخول إلى مجال العمل الحر بمثابة نقطة إنطلاق كبيرة جدًًا. ويمكن للعمل الحر أن يكون عملك الرئيسي وبدوام كامل أو حتى أكثر من ذلك، لوكن عندما تعرف جيدًا ما أنت ذاهب إليه.

نظرًا لإرتفاع النشاط التجاري الحر في جميع أنحاء العالم، فهذا أمر يجب على الجميع أن يمنحه الفرصة. حيث سيعطيك البدء الصغير فرصة لترويج فكرة التمثيل الحر وإعطاء شرارةً لشغفك وشغف الآخرين معك أيضًا، وستساعدك البداية الصغيرة على تجنب الأخطاء الواضحة التي تكون سببها الأعمال الحرة أثناء دخولهم عالم العمل الحر على الإنترنت والمشروعات المستقلة.. أمور مثل، عدم تحديد السعر المناسب للخدمات، عدم إستهداف العُملاء المناسبين، تضييع الكثير من الوقت أو عد أخذ الأمور على محمل الجدية.. يمكن أن تكون هذه الأشياء التي يمكن أن تكون مسؤولة على إنحدار عملك المستقل؛ إجعلها نقاط لمعرفة ما الذي يجب أن يكون عليه عُملاؤك المستهدفين، واشترك في عدد قليل من المشاريع وتعرّف على مقدار ما يمكنك التعامل معه.

يمكن أن يكون الوصول الأول إلى العمل الحر مربحًا في بداية الطريق، ولكن مع مرور الوقت ستتغير الأمور. إن كونك كمستقل وعامل حر بذاته تأتي مع إمتيازات عديدة، فأنت هو رئيسك الخاص، وأنت هو من يقرر بحرية متى تريد أن تبدأ العمل في مشروع معين، وأنت من تقرر أيضًا أوقات عملك بدون قيود خارجية. ولكن مع كل هذا، ليكون الشخص مستقلاً محترفًا، يجب أن يتعرف على أن أخذ الأمور على محمل الجد أمر أساسي ومهم للغاية، لأن مجرد تأخرات واللعب بوقت عُملاؤك يمكن أن تولد إنطباعًا سيئًا عن مهنتك.

وأخيرًا، لتبدأ غبحث عن وظائف مستقلة على الإنترنت. وهناك منصات كثيرة وكبيرة يمكنك البدأ بها، منها عربية ومنها أجنبية. مثل موقع مستقل، خمسات، فايرفر، إيباي والعديد.. حاول دائمًا إثبات نفسك ومناسفة العمال الآخرين، قدم شيئًا مختلفًا عنهم ولا ترضى بأي تقدم عليك، إهتم بعُملائك جيدًا وخذ مشاريعهم وطلابتهم على محمل الجد قدر الإمكان كأنه مشروعك أنت وفكر كما يفكرون لتتوصل في الأخير إلى نتائج رائعة وما أجملها إلى رضاء العميل عن عملك المُنجز.

وإن لم تُقرر البدأ في العمل الحر، ومحتار ما المجال الذي ستعمل به، جهز ورقة وقلم وابدأ في كتابة الأفكار والخدمات التي يمكنك تقديمها بإحترافية على سبيل المثال: التصميم، الكتابة والتدوين، الترجمة، التسويق …إلخ

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق