التجارة الإلكترونيةالتسويق الإلكتروني

تأثير وأهمية وسائل التواصل الإجتماعي على التجارة الإلكترونية

في يومنا هذا، تُؤثر وسائل التواصل الإجتماعي تأثيرًا هائلاً على التجارة الإلكترونية. وسائل التواصل الإجتماعي أو الإعلام الإجتماعية لديها يد مُجازية في الكثير من المراحل المختلفة للتجارة الإلكترونية. بدءًا من كيفية تفاعل العميل أولاً مع العلامة التجارية، إلى مرحلة الإعارة ثم إلى مرحلة ما بعد الدفع، تعد وسائل التواصل والإعلام الإجتماعية قوة دافعة حقًا. وسنحاول في هذا المقال تحليل بعض الأمور المهمة لنقدم لك رؤية أفضل..

ولإعداد الأمثلة، لنجلب متسوق إفتراضي ونطلق عليه إسم صلاح – عندما يمر صلاح في رحلة تسوق، سنُظهر كيف يتفاعل مع وسائل التواصل الإجتماعي في نقاط إتصال مختلفة:

أولاً: الوعي: 

صلاح يتنقل على إنستجرام ويرى صورة لصديق له في صالة الألعاب الرياضية. يفكر في نفسه: “واو، صديقي أمين يجعلني أبدو سيئًا مقارنةً معه” – سيتخذ إجراء فورًا حول الموضوع، ويبدأ صلاح في التفكير.. آه نعم ربما مجموعة من التمارين الرياضية هي مجرد الحافز الذي أحتاجه للوصول إلى صالة الألعاب الرياضية وأصبح مثل أمين. “صلاح ينقر على حساب العلامة التجارية في إنستجرام، ثم يتوجه مباشرةً إلى موقع العلامة التجارية على سبيل المثال تحمل إسم ProSHop.

ثانيًا: الإهتمام:

إستقبلته رسالة مستهدفة من إنسجرام Instagram فقط تتيح له معرفة أن ProSHop تُجري عملية بيع للملابس الرياضية والأدوات التدريبية هذا الأسبوع.. يتم تنفيذ الإستهداف السلوكي في هذه المرحلة في رحلة التسوق من خلال تغدية وسائل التواصل الإجتماعي واستخدامها كنقطة بيانات للتخصيص والإستهداف.

ثالثًا: النظر: 

يُلاحظ أنه إذا شارك مع أصدقائه سيحصل على قسيمة فورية مباشرة على الموقع (ref)، عادةً ما يضطر للبحث في مواقع الويب المتعددة عن القسائم والكوبونات النشطة، لذا فهذا هو الوقت الحقيقي. هذه هي المكافآت الإجتماعية في العمل. وهذا يُحفز عُملائك المحتملين على مشاركة علامتك التجارية من أجل الحصول على مُكافأة صغيرة. بالستخدام هذا النوع من الحملات على مواقع التواصل الإجتماعي، يمكنك إخراج علامتك التجارية على الإنترنت في شبكات متعددة دون الإضطرار إلى القيام بالعمل.

رابعًا: الشراء:

بعد إضافة بنطال أو ملابس الرياضية sweatpants إلى سلة التسوق الخاصة به، يصل إلى صفحة الخروج ويُلاحظ أنه يمكنك تسجيل الدخول بالستخدام حساب الفيسبوك الخاص به على سبيل المثال. وليس عليه ملئ أي معلومات أخرى حتى يكون الدفع نسيمًا وسهلاً للغاية. هنا تذهب وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي مرة أخرى إلى الهدف، مما يجعل الأمور أبسط وأسهل. سُيساعد تسجيل الدخول عن طريق وسائل أو مواقع التواصل الإجتماعي على إكمال الشراء بسرعة أكبر، مما يقلل من معدل ترك سلة التسوق. يمنحك تسجيل الدخول عبر مواقع التواصل الإجتماعي PLUS بيانات رائعة قابلة للتنفيذ يمكنك إستخدامها لمساعي التسيوق لعلامتك التجارية في المستقبل (الإسم، البريد الإلكتروني، العمر، تاريخ الميلاد، الجنس، وما إلى ذلك) ويمكنك إجراء حملات أخرى من آخر بهذه البيانات المكتسبة على سبيل المثال في التسويق عبر البريد الإلكتروني.

خامسًا: التأييد + المًناصرة والدعوة:

بعد 3 أسابيع من إرسال الطلب، ترسل العلامة التجارية رسالة إلى صلاح تُخبره بأنه مقابل دعوة كل صديق يشير إلى أنه سيحصل على تخفيض 20 دولار مقابل طلبه التالي، وسيوفر لأصدقائة أيضًا 20 دولار لكل منهم.. وسائل التواصل الإجتماعي لها دور في هذا أيضًا، إن إنشاء حملة كهذه من خلال Refer-a-Friend هو طريقة مضمونة لقيام عُملائك بعمليات التسويق لعلامتك التجارية عبر الإنترنت. يمكن للعملاء مثل صلاح إرسال هذه الإحالات إلى الأصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو صفحاته أو موقعه الخاص حتى، أو من خلال البريد الإلكتروني الخاص به أيضًا.

وفي الأخير، إن قوة وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي تثير النفور؛ إنه أفضل صديق في السويق وملاذ للعميل للحصول على تجربة تسوق سلِسة وسهلة، إجعل مواقع التواصل الإجتماعي تعمل لعلامتك التجارية باستخدام الأدوات والخطط المناسبة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق